70 بالمائة من الولادات بالجزائر تتم عن طريق العمليات القيصرية

70 بالمائة من الولادات بالجزائر تتم عن طريق العمليات القيصرية

كشف الدكتور يوسف خوجة رئيس الجمعية الوطنية للمختصين في طب النساء والتوليد الخواص، أن اللجوء إلى العمليات القيصرية في الجزائر “مبالغ فيها.

وأكد الدكتور أنه وإن كان اللجوء إلى العمليات القيصرية في طب التوليد ظاهرة عالمية، فإن ارتفاع هذه الممارسة بالجزائر “مبالغ فيها”، حيث تصل إلى ما بين 60 و 70 بالمائة من مجموع الولادات المسجلة عبر مختلف نواحي الوطن.

بعض الحوامل تفضلن اللجوء إلى العمليات القيصرية في طب التوليد

وأشار أيضا إلى أنه، إذا كانت بعض الحوامل تفضلن اللجوء إلى العمليات القيصرية في طب التوليد تفاديا لآلام الولادة، فإن ممارستها من طرف بعض الأطباء راجع الى “نقص في التكوين والمكونين في أوساط القابلات وحتى الأطباء الأخصائيين”، داعيا في هذا الإطار إلى تعزيز وتحسين التكوين لضمان ولادة آمنة.

واعتبر رئيس مصلحة طب النساء والتوليد بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية “نفيسة حمود” (بارني سابقا)، البروفسور مقران مجطوح، أن الضغط المسجل في اللجوء إلى العمليات العمليات القيصرية هو “عالمي”، باستثناء دول الشمال التي تسجل نسبة “ضئيلة جدا” في هذا المجال، مضيفا أن المنظمة العالمية للصحة توصي بعدم تجاوز الولادات القيصرية نسبة 15 بالمائة من مجموع الولادات بأي دولة.

وأكد ذات الأخصائي أن اللجوء إلى هذا النوع من الممارسات الطبية الخاصة بالعمليات القيصرية في طب التوليد”قد يؤدي إلى تعقيدات وحتى الوفاة أحيانا خلال الولادة وبعد الوضع بالنسبة للأم والصبي معا”.

اللجوء إلى الولادة الطبيعية بدلا من العمليات القيصرية

ودعا بالمناسبة البروفسور مجطوح إلى تعزيز متابعة الحمل ومن ثمة اللجوء إلى الولادة الطبيعية بدلا من العمليات القيصرية التي يبحث من خلالها القطاع الخاص على الربح السريع.

وبخصوص القضايا التي تقدم إلى العدالة بسبب أخطاء طبية، دعا الأخصائيون خلال هذا اللقاء، إلى “ضرورة إعادة النظر في الخبرة الطبية لمحاكمة واتهام الأخصائي الممارس، والتي غالبا لا تسند إلى رأي أهل الاختصاص، مما يتسبب حسبهم، في سجن بعض الأطباء نتيجة بعض التعقيدات الطبية لا دخل لهم فيها”.

وفيما يتعلق بالصعوبة في الإنجاب لدى بعض الأزواج، فقد أرجع الدكتور يوسف خوجة عضو بمجلس أخلاقيات مهنة الطب هذه المسألة إلى السن المتأخر لزواج المرأة خلال السنوات الأخيرة، إلى جانب الإصابة ببعض الأمراض وعوامل بيئية أخرى.

شارك المنشور

مشاركات ذات صلة

سحب استدعاء البكالوريا bac.onec.dz

سحب استدعاء البكالوريا bac.onec.dz

سحب استدعاء البكالوريا للدورة 2023 لجميع الشعب، ستبدأ العملية من 10 ماي وتستمر حتى 15 جوان 2023. في العادة، يتم منح المترشحين فترة شهر كامل لسحب الاستدعاءات بدءًا من تاريخ إعلان بداية السحب. لسحب سحب استدعاء البكالوريا يجب على كل المترشحين، الدخول الى الموقع الإلكتروني للديوان الوطني الوطني للامتحانات والمسابقات bac.onec.dz أو عبر فضاء اولياء…

دفع ملف التسجيل في المراسلة للمركز الولائي 2024
|

دفع ملف التسجيل في المراسلة للمركز الولائي 2024

أصبح التسجيل عبر الإنترنت طريقة أساسية لكثير من المؤسسات التعليمية. ومع ذلك، يظل تقديم الملفات الورقية أمرًا حاسمًا في بعض الأمور. لهذا، يجب على المتعلم بعد إتمام التسجيل الإلكتروني، ودفع مستحقات الوسائط التعليمية، أن يقوم بتجهيز وتقديم ملف التسجيل في المراسلة الورقي للمركز الولائي المنتمي إليه. 1. ملف التسجيل في المراسلة متعلم الجديد: في حالة…

|

التسجيل في شهادة التعليم المتوسط 2024: bem onec dz

رسميا تم فتح التسجيل في شهادة التعليم المتوسط إلكترونياً عبر موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات. وعليه يجب على جميع المترشحين، سواء كانوا متمدرسين أو أحراراً، التسجيل عبر الموقع الإلكتروني. يعتبر التسجيل في التعليم المتوسط خطوة مهمة في حياة كل طالب في الجزائر. في هذا المقال، سنناقش الشروط والخطوات تسجيلات التعليم المتوسط 2024. موقع التسجيل في…

سكنات عدل 3: الملف المطلوب وشروط التسجيل 2024
|

سكنات عدل 3: الملف المطلوب وشروط التسجيل 2024

أعلنت وزارة السكن والعمران الجزائرية عن إطلاق برنامج سكنات عدل 3، ولكي يتمكن المواطن الجزائري من الاستفادة من هذه السكنات، يجب عليه تقديم ملف التسجيل الخاص ببرنامج سكنات عدل 3، والذي يشمل مجموعة من المستندات. برنامج سكنات عدل هو برنامج إسكاني يستهدف الفئات الاجتماعية المتوسطة والفقيرة. ويهدف البرنامج إلى توفير فرصة للمواطنين لامتلاك وحدات سكنية…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *