70 بالمائة من الولادات بالجزائر تتم عن طريق العمليات القيصرية

70 بالمائة من الولادات بالجزائر تتم عن طريق العمليات القيصرية

كشف الدكتور يوسف خوجة رئيس الجمعية الوطنية للمختصين في طب النساء والتوليد الخواص، أن اللجوء إلى العمليات القيصرية في الجزائر “مبالغ فيها.

وأكد الدكتور أنه وإن كان اللجوء إلى العمليات القيصرية في طب التوليد ظاهرة عالمية، فإن ارتفاع هذه الممارسة بالجزائر “مبالغ فيها”، حيث تصل إلى ما بين 60 و 70 بالمائة من مجموع الولادات المسجلة عبر مختلف نواحي الوطن.

بعض الحوامل تفضلن اللجوء إلى العمليات القيصرية في طب التوليد

وأشار أيضا إلى أنه، إذا كانت بعض الحوامل تفضلن اللجوء إلى العمليات القيصرية في طب التوليد تفاديا لآلام الولادة، فإن ممارستها من طرف بعض الأطباء راجع الى “نقص في التكوين والمكونين في أوساط القابلات وحتى الأطباء الأخصائيين”، داعيا في هذا الإطار إلى تعزيز وتحسين التكوين لضمان ولادة آمنة.

واعتبر رئيس مصلحة طب النساء والتوليد بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية “نفيسة حمود” (بارني سابقا)، البروفسور مقران مجطوح، أن الضغط المسجل في اللجوء إلى العمليات العمليات القيصرية هو “عالمي”، باستثناء دول الشمال التي تسجل نسبة “ضئيلة جدا” في هذا المجال، مضيفا أن المنظمة العالمية للصحة توصي بعدم تجاوز الولادات القيصرية نسبة 15 بالمائة من مجموع الولادات بأي دولة.

وأكد ذات الأخصائي أن اللجوء إلى هذا النوع من الممارسات الطبية الخاصة بالعمليات القيصرية في طب التوليد”قد يؤدي إلى تعقيدات وحتى الوفاة أحيانا خلال الولادة وبعد الوضع بالنسبة للأم والصبي معا”.

اللجوء إلى الولادة الطبيعية بدلا من العمليات القيصرية

ودعا بالمناسبة البروفسور مجطوح إلى تعزيز متابعة الحمل ومن ثمة اللجوء إلى الولادة الطبيعية بدلا من العمليات القيصرية التي يبحث من خلالها القطاع الخاص على الربح السريع.

وبخصوص القضايا التي تقدم إلى العدالة بسبب أخطاء طبية، دعا الأخصائيون خلال هذا اللقاء، إلى “ضرورة إعادة النظر في الخبرة الطبية لمحاكمة واتهام الأخصائي الممارس، والتي غالبا لا تسند إلى رأي أهل الاختصاص، مما يتسبب حسبهم، في سجن بعض الأطباء نتيجة بعض التعقيدات الطبية لا دخل لهم فيها”.

وفيما يتعلق بالصعوبة في الإنجاب لدى بعض الأزواج، فقد أرجع الدكتور يوسف خوجة عضو بمجلس أخلاقيات مهنة الطب هذه المسألة إلى السن المتأخر لزواج المرأة خلال السنوات الأخيرة، إلى جانب الإصابة ببعض الأمراض وعوامل بيئية أخرى.

شارك المنشور

مشاركات ذات صلة

التسجيل في المنحة الجامعية 2024 الجزائر للطلاب الجدد عبر progres.mesrs.dz-eminha
|

التسجيل في المنحة الجامعية 2024 الجزائر للطلاب الجدد عبر progres.mesrs.dz-eminha

يلعب التعليم الجامعي دورًا مهمًا في حياة الشباب الطموح. إلا أن تكلفته يمكن أن تكون عبءًا ماليًا كبيرًا على الطلاب وأسرهم. من أجل دعم الطلاب الجامعيين وتوفير فرص تعليمية أفضل، تمنح الحكومة الجزائرية منحًا جامعية. في هذا المقال، سنشرح كيفية التسجيل في منحة الجامعة 2023 في الجزائر للطلاب الجدد عبر منصة منحتي الجديدة progres.mesrs.dz-eminha. منصة…

|

دفع حقوق التسجيل في البكالوريا وامتحان شهادة التعليم المتوسط بالبطاقة الذهبية دورة 2024

يتم دفع حقوق التسجيل لامتحانات شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا ابتداءً من دورة 2024 عن طريق خدمة الدفع الإلكتروني باستخدام البطاقة النقدية الذهبية لبريد الجزائر، وذلك باستخدام حساب المترشح المعتمد (اسم المستخدم وكلمة المرور). تسهيل عملية تسديد ودفع حقوق امتحان البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط عبر الإنترنت. يتيح للطلاب وأولياء الأمور استخدام البطاقة النقدية “الذهبية” لبريد الجزائر…

|

امتحان التعليم المتوسط والبكالوريا 2024: ملف وشروط التسجيل

أعلنت وزارة التربية الوطنية، اليوم الاثنين، عن موعد وشروط التسجيل في امتحان البيام والباك شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا دورة 2024. وحسب بيان الوزارة، فإن فترة التسجيلات في امتحان شهادة البيام والباك ستنطلق يوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 وتمتد إلى غاية يوم الخميس 21 ديسمبر 2023. شاهد أيضا: سحب استدعاء البكالوريا 2024 convocation bac.onec.dz ملف…

التسجيل في منصة التوظيف : tawdif.education.dz

التسجيل في منصة التوظيف : tawdif.education.dz

في هذا المقال، سنوجهك خطوة بخطوة عبر عملية التسجيل في منصة التوظيف لأساتذة التربية البدنية والرياضة الجزائرية (tawdif.education.dz) والتي تهدف إلى تسهيل عملية التوظيف والتسجيل للأساتذة المهتمين بالعمل في هذا المجال. تندرج هذه المنصة الرقمية في إطار استراتيجية وزارة التربية الوطنية للتطبيق الشامل لتكنولوجيا الإعلام والاتصال في جميع المجالات باعتبار الرقمنة إحدى روافع التسيير الشفاف…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *